https://www.uofrjis.net/index.php/new/issue/feed مجلة الباحث للعلوم الإسلامية 2023-12-06T00:00:00-07:00 أ.د. علي حسين عباس العيساوي isl-journal@uofallujah.edu.iq Open Journal Systems <p style="text-align: center; font-weight: bold;">مجلة<strong> الباحث للعلوم الإسلامية</strong></p> <p style="width: 100%; text-align: center; font-weight: 500;"><strong>مجلة علمية محكمة نصف سنوية، تصدرها كلية العلوم الإسلامية بجامعة الفلوجة، تنشر البحوث العلمية في مجالات العلوم الاسلامية واللغة العربية بجميع تخصصاتها المختلفة وباللغتين العربية والإنجليزية من نتاج الباحثين في داخل الجامعة وخارجها والتي لم يسبق نشرها من قبل، وتعبّر المواد المنشورة في المجلة عن آراء مؤلفيها ونتاجهم فقط ، ولا تنشر المجلة ما يتعارض تصريحاً أو تلميحاً مع فلسفة الجامعة والقيم الاسلامية الأصيلة.</strong></p> https://www.uofrjis.net/index.php/new/article/view/408 العوامل المعنويّة والمقدّرة عند شاه جان السّرهندي (ت1393هـ) في كتابه: الصافية في توضيح الكافية 2023-06-03T13:41:24-06:00 سلوى حمود محمد العبدلي salwa.hamoud@uofallujah.edu.iq أ.د. عبدالرزاق علي حسين dr.abdulrazzaq.ali@uofallujah.edu.iq <p><strong>الحمد لله والصلاة والسّلام على رسول الله، وبعد، فأنّه لا يخفى على الدارسين اهتمام النحويين بالعوامل المعنويّة والمقدّرة، ويكمن سبب هذا الاهتمام، كون العامل المعنوي لا يخضع لقرينة لفظية، ولا يخفى على الدارسين أهمية الشروح التي تناولت كافية ابن الحاجب، فمنها كتاب الصافية الذي يتميز بغزارة مادته النّحوية ، فضلاً عن كثرة العوامل اللفظية الواردة فيه، فقد تناولت في هذا البحث العوامل اللفظية في كتاب (الصافية في توضيح الكافية)، وخصَّصته في باب واحد هو باب العوامل المعنويّة وتقدير العوامل، فكان البحث موسومًا ب(العوامل المعنويّة وتقدير العوامل عند السّرهندي في كتابه الصافية في توضيح الكافية)، واقتضت طبيعة البحث أن يُفتَتَح بمقدّمةٍ يعقبها موجز عن العوامل المعنويّة وتقسيماتها عند النحاة، ثمّ قسّمتُ موضوع البحث على مبحثين، تناولتُ في المبحث الأول العوامل المعنويّة عند السّرهندي ، وتناولت في المبحث الثاني تقدير العوامل، ثم طويتُ البحث بخاتمةٍ لأبرز النتائج، متلوة بثبتٍ من المصادر والمراجع. واتقدّم بالشكر الجزيل لأستاذي الدكتور عبد الرزاق علي حسين، كما أشكر كلّ من مدّ لي يد العون، والله ولي التوفيق.</strong></p> 2023-12-06T00:00:00-07:00 الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الباحث للعلوم الإسلامية https://www.uofrjis.net/index.php/new/article/view/416 الفرق بين الكراهة الشرعية والكراهة الإرشادية عند الإمام الزركشي دراسة اصولي مقارنة 2023-06-17T02:08:01-06:00 د. مصطفى محمد حامد الكبيسي alkubaisy.1991@gmail.com <p><strong>الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد: فإن موضوع الفروق الأصولية من أهم المباحث التي أعتنى بها علماء الأصول، كونها تزيل الاشكال وترفع الالتباس الواقع بين كثير من المصطلحات الأصولية التي تكاد تتشابه في ظاهرها الى حد كبير وتختلف في ماهيتها ومدلولها مما ينتج عن ذلك اختلافا في الأحكام المبنية عليها، فتشتد الحاجة هنا لتحديد الحدود والتفريق بين المحدود، لذلك أهتم علماء الأصول بذكر الفروق في مواضع متفرقة من مصنفاتهم عند وقوع اشكال أو تشابه بين مصطلحين متشابهين، فقد تناول البحث الفرق بين الكراهة الشرعية والكراهة الإرشادية عند الإمام الزركشي بدراسة أصولية مقارنة، وخلُص بعدد من النتائج أهمها: إن المكروه تحريما صيغة النهي فيه حتمية، والمكروه إرشادا صيغة النهي فيه غير حتمية، إن المفسدة المطلوب درؤها في الكراهة الإرشادية دنيوية، وفي ‌الكراهة الشرعية ‌دينية، إن المكروه تحريما يتعلق الذم بفعله، والمكروه تنزيها وإرشادا لا يتعلق الذم بفعله.</strong></p> 2023-12-06T00:00:00-07:00 الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الباحث للعلوم الإسلامية https://www.uofrjis.net/index.php/new/article/view/395 فصل المسموعات من (بلغة المسير) للإمام العلامة برهان الدين الكردي الكوراني (ت1101هـ) دراسة وتحقيق 2023-04-11T06:13:10-06:00 عابد أحمد البشدري abid.pshdari@yahoo.com أ.د. ئوميد عثمان احمد Omed.ahmed@univsul.edu.iq <p><strong>هذا البحث عبارة عن متن وشرح في علم الكلام، أما المتن فهو جزء من منظومة الشيخ صفي الدين القشاشي في أصول الدين، ذكر فيه جملة من الأمور الغيبية التي تعرف بالسمعيات عند المتكلمين، والشرح لتلميذه الملا إبراهيم المعروف ببرهان الكردي الكوراني، وقد أجاد الشارح في بيان ألفاظ المنظومة، وتحرير معانيها، وأفاد في تحقيق المسائل الكلامية النفيسة التي أدرجها في شرح أبياتها.</strong></p> <p><span style="text-decoration: underline;"> </span></p> 2023-12-06T00:00:00-07:00 الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الباحث للعلوم الإسلامية https://www.uofrjis.net/index.php/new/article/view/370 لفظة ليس بثقة عند الإمام النسائي في كتابه الضعفاء والمتروكون نماذج مختارة دراسة نقدية 2023-03-03T19:42:02-07:00 إيمان جبير مخلف نايل raneras1861bg@gmail.com أ.د. سعدي علي فياض sadi.ali@uoanbar.edu.iq <p><strong>بعد التوكل على الله تكلمت في ثنايا هذا البحث عن نماذج من الرواة الذين أطلق</strong><strong> عليهم الإمام النسائي لفظة ليس بثقة في كتابه الضعفاء والمتروكون, والإمام النسائي هو من الأئمة الذين لهم باع طويل في النقد, والعلل, والجرح والتعديل، فتكلمت بتعريف موجز عن الإمام النسائي, ثم ذكرت شيوخه وللإمام النسائي شيوخ كثر بسبب رحلاته ومن أشهرهم, أحمد بن منيع, اسحاق بن راهويه, وقتيبة بن سعيد, وغيرهم, وروى عن أقرانه أمثال أبي داود سليمان, وسليمان بن أيوب وغيرهم, وروى عنه خلق كثير وذلك لأن الإمام النسائي قد طلب العلم وهو صغير فحياته العلمية تزيد عن السبعين عاما, وقد رحل إليه الحفاظ من طلبة العلم من مختلف بقاع الأرض, مثال أبي عوانه بن اسحاق, وأبو جعفر أحمد بن محمد الطحاوي وغيرهم, ثم تكلمت عن مكانته العلمية وثناء العلماء عليه ,فقد تبوأوا مكانة عظيمة بين ائمة الحديث, واعترف له بذلك كل من عرفه وسمع منه ,ثم عرفت بلفظة ليس بثقة وبينت معناها في اللغة والاصطلاح, وبينت مقصد الإمام النسائي بها, ومرتبتها عند العراقي, والذهبي, والسخاوي, ثم ذكرت نماذج من الرواة الذين أطلق عليهم الإمام النسائي لفظة ليس بثقة في كتابه الضعفاء والمتروكون وعرضت أقوال النقاد في كل راو, ودرست الأقوال دراسة نقدية ثم بينت الرأي الراجح في كل راو، </strong><strong>ثم جعلت خاتمة ثبت فيها أهم النتائج, وقائمة المصادر والمراجع . </strong></p> <p><strong>وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين</strong></p> 2023-12-06T00:00:00-07:00 الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الباحث للعلوم الإسلامية https://www.uofrjis.net/index.php/new/article/view/400 ما عده النحويون ( هذا بعيد ) 2023-05-22T14:19:48-06:00 د. زامل تركي سليمان البكري Zamld0023@gmail.com <p><strong>على الرغم من كثرة الدراسات النحوية إلا أن النحو العربي لا زال يزخر بالقضايا النحوية التي لم تطلها أيدي الدارسين تنظيرًا وتطبيقًا . ويتناول هذا البحث عبارة أطلقها </strong><strong>أهل العلم من المتقدمين ، نصُّها: ( هذا بعيد ) حيث شكَّلت ظاهرة نحوية, ولهم أسباب في إطلاق هذه العبارة ؛ فهم يطلقونها في مؤلفاتهم تأدبًا مع صاحب القول الذي يرونه مخالفًا للقواعد أو المقاييس النحوية، أو أنّه قد وقع في الوهم، وهذا يُفهم من سياق كلام القائل ومن هذه الرؤية تم تسمية البحث ( ما عدَّه النحويون ( هذا بعيد ) وقد اشتمل على مبحثين مسبوقين بمدخل أوضحت فيه المعنى الدَلالي لعبارة ( هذا بعيد ), أما المبحث الأول فقد تناول المسائل النحوية المتعلقة بالأسماء فيما تناول المبحث الثاني المسائل النحوية المتعلقة بالحروف, أمّا الأفعال فلم أضع لها مبحثًا منفردًا بها كالأسماء والحروف ؛ لأني لم أجد في كتب النحويين قضية نحوية تتعلق بالأفعال استُخدم معها مصطلح (هذا بعيد ) .</strong></p> 2023-12-06T00:00:00-07:00 الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الباحث للعلوم الإسلامية https://www.uofrjis.net/index.php/new/article/view/380 مــا يجـــوز فــيه الوجـــهان عـنـد النحـــاة وأثره عـلى الاعــراب 2023-03-26T15:06:54-06:00 د. مصطفى عبدالله هلال الدوسري aldwsrymstfy7@gmail.com <p><strong>البحث محاولة فــي مناقشة أهم قضـــايا اللغة العربية عند النحويين، وهــي قضية الإعراب، وتكمن أهمــيتها فــي كـــونها تمس القرآن الكريم ؛ إذ تعالج تلك القضية موضــوع القراءات القرآنية، وتبيــن الأوجـــه القرآنية ،وتبيــن الاستدلال بالأوجـــه الممكنة لكل قــراءة منها.</strong></p> <p><strong> وحاولت في هذا البحث التطرق إلى مجموعة من المسائل النحوية </strong><strong>البسيطة </strong><strong> بما يتناسب مع حجم البحث من حيث عددها، مقسمة في ضمن مباحث ومطالب، حاولت فيها التوصل إلى بلورة فكرة (ما يجوز فيه الوجهان من الإعراب) ومستشهدا ببعض الآيات القرآنية , فضلا عن مجموعة من الأبيات الشعرية لعصور مختلفة مأخوذة من أمهات كتب النحو العربية , </strong><strong>وفي هذه</strong><strong> الوقفة نقف على أهم المسائل التي تناولها بحثنا، وهــي مــا جــــاز فــيها الوجـــهان من أقــوال النحـــاة.</strong></p> 2023-12-06T00:00:00-07:00 الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الباحث للعلوم الإسلامية https://www.uofrjis.net/index.php/new/article/view/384 المباحث النحوية في المبنيات عند الزنجاني (ت656هـ) في كتابه روضة المستنشر لخزانة الإمام المستنصر. 2023-03-26T14:45:44-06:00 رويدة محمد حسن row21h2020@uoanbar.edu.iq أ . م. د. رافع خلف جاسم rafi.khalaf@uoanbar.edu.iq <p><strong> للزنجاني آراء نحوية متعددة الأبواب في توجيه اللفظة القرآنية في كتابه المسمى ( روضة المستنشر لخزانة الإمام المستنصر) , وجاءت تلك الأبواب النحوية متناثرة في طيات صفحات تفسيره , إذ يُعدُ الزنجاني من العلماء الذين ذاع صيتهم فهو لغوي و فقيهٌ و مفسرٌ ومحدثٌ في آن واحد , وتهدف هذه الدراسة إلى استعراض وجمع أهم المباحث النحوية مما تناوله في كتابه ,و_ وخاصة المبنيات منها_ و طريقته في عرض المسألة النحوية , و دراسة تلك المسألة وفق المنهج الوصفي التحليلي , و من مصادر متعددة ؛ لمعرفة آراء النحاة في توجيه اللفظة ذاتها , ولمعرفة إذا كان ذلك الرأي الذي استعرضه الزنجاني أنفرد به أم سبقه إليه المفسرون والنحاة , ثم خلاصة لكل مسألة و ترجيح الباحثة إن أمكن ذلك وقد أظهرت الدراسة أنَّ الزنجاني يوازن بين آراء البصريين والكوفيين , , وهذا يدل على عدم ميله لمذهب معين فهو يستخدم آراءهم لما يراه مناسباً لتوجيه اللفظة نحوياً , وبعد استعراض أهم النتائج التي توصلت إليها جاءت قائمة المصادر والمراجع التي أفدت منها . </strong></p> 2023-12-06T00:00:00-07:00 الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الباحث للعلوم الإسلامية https://www.uofrjis.net/index.php/new/article/view/352 مباحث علوم القرآن في حاشية (إدراك المدارك) للملا صالح الكوزه بانكي(ت:1394ه) على (مدارك التنزيل وحقائق التأويل) للنسفي(ت:710هـ) 2023-01-03T01:29:41-07:00 صلاح فتح الله رسول salahfathlla@gmail.com الدكتور عبدالوهاب غفور كريم الخطاط abdulwahab.kareem@su.edu.krd <p><strong>هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أحد أعلام الكورد البارزين الذين خدموا القرآن الكريم وعلومه ألا وهو العلامة </strong><strong>الكوزة بانكي</strong> <strong>رحمة الله تعالى عليه. وجاءت لتظهر اهتمامه بمباحث علوم القرآن في حاشيته القيمة وهي (إدراك المدارك) على (مدارك التنزيل وحقائق التأويل) المشهور بتفسير النسفي المتوفى (710هـ).</strong></p> <p><strong>فأظهرت الدراسة مجموعة متنوعة من علوم القرآن وليست كلّها التي تذكر في هذا العلم بأنّها شملت سبعين علما أو أكثر، لأنّ حدود البحث محدودة حيث اقتصرت على سورة الأنعام من الآية رقم (111) إلى الآية رقم (165) من السورة نفسها، وهي النصف الأول من الجزء الثامن في القرآن الكريم.</strong></p> <p><strong> وتتكون هذه الدراسة من مبحثين، فالمبحث الأول يحتوي على ترجمة حياة المؤلّف ومكانته العلمية وتأليفاته في العلوم النقلية والعقلية، والمبحث الثاني في تعريف الكتاب ونسبته إلى المؤلّف واهتمامه بمباحث علوم القرآن فيه.</strong></p> 2023-12-06T00:00:00-07:00 الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الباحث للعلوم الإسلامية https://www.uofrjis.net/index.php/new/article/view/347 مخالفات الإمام الماوردي للمذهب الشافعي في البيوع نماذج تطبيقية 2022-12-20T10:44:13-07:00 سارة ثامر حماد ameramer123456788914@gmail.com أ.م.د.عبد الستار عايش عبد الكبيسي abd.ayesh@uoanbar.edu.iq <p><strong>الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه نجوم الهداية وضيائها .يتضمن هذا البحث نبذه مختصرة عن حياة الإمام الماوردي _رحمه الله _وبعض المسائل التي خالف به الإمام الماوردي _رحمه الله _المذهب الشافعي وكيفية الأخذ بها من حيث الأقوال والأدلة وبيان الراجح منها .</strong></p> 2023-12-06T00:00:00-07:00 الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الباحث للعلوم الإسلامية https://www.uofrjis.net/index.php/new/article/view/378 مخالفات الشافعية للحنفية في الأشربة والصيد والذبائح من خلال كتاب نهاية المطلب في دراية المذهب لإمام الحرمين الجويني-دراسة فقهية مقارنة- 2023-03-01T09:56:54-07:00 أ.م.د.محمد ابراهيم عبد المجيد العبيدي dr.mohammed.alshaher@uofallujah.edu.iq <p style="direction: rtl;"><strong>إن من رحمة الله سبحانه وحكمته أن أباح للفقهاء الاختلاف في فروع الأحكام، فاختلافهم ما هو إلا رحمة وتوسعة للأمة، ودليل على مرونة الشريعة الإسلامية، وأنها ليست جامدة، كما أنها صالحة لكل زمان ومكان، لذلك اخترت عنوان بحثي هذا، وهو مخالفات الشافعية للحنفية في الأشربة والصيد والذبائح من خلال كتاب نهاية المطلب في دراية المذهب لإمام الحرمين الجويني، دراسة مقارنة، لأبين فيه سبع مسائل اختلف فيها فقيهين من أعظم فقهاء هذه الأمة، مع دراسة هذه المسائل دراسة فقهية مقارنة، وبعد الانتهاء من مناقشة تلك المسائل، بينت في الخاتمة أهم النتائج التي </strong><strong>توصلتُ إليها.</strong></p> 2023-12-06T00:00:00-07:00 الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الباحث للعلوم الإسلامية https://www.uofrjis.net/index.php/new/article/view/337 مرويات الإمام محمد بن نصر المَرْوَزي (ت 294ه) التفسيرية في سورة الأنعام من كتابه تعظيم قدر الصلاة جمعاً ودراسة. 2022-12-17T03:37:51-07:00 أسماء علاء عمر Asm20i202@uoanbar.edu.iq الأستاذ الدكتور: أحمد قاسم عبد الرحمن Isl.ahmedk@uoanbar.edu.iq <p><strong>هذه الدراسة تتـألف من مبحثين: الأول يقوم على ترجمة سيرة الإمام محمد بن نصر</strong> <strong>المَرْوَزي وحياته الشخصية والعلمية ووفاته، وكذلك كتابه (تعظيم قدر الصلاة) ومنهجه فيه، والثاني جمع المرويات التفسيرية من سورة الأنعام في كتابه ودراستها، ثم توثيقها من كتب التفسير بالمأثور وكتب الحديث التي تناولتها، فالحكم على إسناد الرواية، وبينت الدراسة بعد الاستقراء والبحث والتمحيص أنّ عدد المرويات التفسيرية في سورة الأنعام في كتاب تعظيم قدر الصلاة خمس روايات، معظمها وردت بأكثر من طريق عن الصحابة أو التابعين.</strong></p> 2023-12-06T00:00:00-07:00 الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الباحث للعلوم الإسلامية https://www.uofrjis.net/index.php/new/article/view/365 مرويات يزيد بن هارون المعلة في المعاملات دراسة نقدية -نماذج مختارة - 2023-02-21T04:41:11-07:00 أسيل حسن علي aseelhassan1092@gmail.com أ.م.د. علاء كامل عبد الرزاق alaakamel232@gmail.com <p><strong>الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد. </strong></p> <p><strong>فإنّ دراسة الأحاديث المعلة دراسة نقدية أمر عسير وليس بالسهل، ولاسيّما إذا كانتْ عن إمام مشهور وهو من الثقات في الحديث النبوي؛ لذا ينبغي على كل باحث أنْ يتجرد من هواه عند دراسة أحاديث أحد الأعلام. ومن هؤلاء الأئمة يزيد بن هارون رحمه الله. فقد قمت بدراسة أحاديثه المعلة في</strong><strong> كتاب المعاملات</strong><strong>، ودراستها دراسة نقدية بمناقشة أقوال العلماء في الحكم على الحديث، ومن قبله دراسة رجال الإسناد وترجمتهم، واعتمدت على أحكام الأئمة المتقدمين أولاً، ثم أذكر أقوال المتأخرين، وأقوم بمناقشتها مناقشة علمية، ثم أضع خلاصة للحكم في نهاية كل حديثٍ بحسب ما توصلت إليه. </strong></p> <p><strong>ولمّا كان البحث يتناول أحاديث معلة للإمام يزيد بن هارون اقتضى تصديره بترجمة يسيرة له رحمه الله تعالى، والتعريف به.</strong></p> 2023-12-06T00:00:00-07:00 الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الباحث للعلوم الإسلامية https://www.uofrjis.net/index.php/new/article/view/404 مختارات من المسائل الفقهية التي فيها وجهان عند الشافعية في كتاب الجنائز، من كتاب البيان للعمراني(ت:558هـ)_دراسة مقارنة_ 2023-05-23T14:35:30-06:00 عبدالمجيد حميد majeed982h@gmail.com أ.د. علي حسين عباس العيساوي dr.ali.hussain@uofallujah.edu.iq <p style="direction: rtl;"><strong>قبل أن أدخل إلى هذا البحث لا بد من توضيح الأسس التي اعتمدت عليها فيه، والغاية منه، حيث يهدف هذا البحث لجمع بعض المسائل الفقهية ذات الوجهين في المذهب الواحد، في مختارات من المسائل الفقهية في كتاب الجنائز من كتاب البيان للعمراني- رحمه الله تعالى- والترجيح بينهما في مسألة دفن الميت من غير كفن، وتكفين الميت في ثوب مغصوب، وحكم ابتلاع الميت مالاً له في حياته. وكان منهج دراستي قائمًا على عرض المسألة في البداية، ثم ذكر القول الأول، وهو الوجه الأول عند الشافعية، ثم أذكر المذاهب التي وافقت هذا القول، ومن ثم أذكر القول الثاني، وهو الوجه الثاني عند الشافعية، ومن وافق هذا القول وذكر أدلة كل قول، ثم ترجيح المسألة حسب قوة الدليل. وفي الختام أوصي الباحثين وطلاب العلم أن يهتموا بدراسة الأوجه الفقهية ؛ لأنّ فيها ثمرة عظيمة من الآثار الفقهية وهذا ما لمسته أثناء بحثي هذا، ولله الحمد والمنة.</strong></p> 2023-12-06T00:00:00-07:00 الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الباحث للعلوم الإسلامية https://www.uofrjis.net/index.php/new/article/view/435 المسائل التي فيها وجهان عند الشافعية في كتاب البيان للعمراني رحمه الله (في المسائل المتعلقة بالتبكير والاغتسال والآذان لصلاة الجمعة 2023-07-23T14:59:50-06:00 نذير مخيف خبيب شريمط turathturath85@gmail.com أ.م.د أمجد مراقب داود Dr.amjad@uofallujah.edu.iq <p><strong>يُعدّ كتاب "البيان في مذهب الإمام الشافعي"، للمؤلّف أبو الحسين يحيى العمراني، واحدًا من الكتب المهمة عند الشافعية، وذلك لاحتوائه على مواضيع يشار لها بالبنان، جُمعت من أمّهات الكتب المعتمدة في الفقه، ويهدف البحث لجمع عدد من المسائل الفقهية التي فيها وجهان في المذهب الواحد، وهذا له أهمية واسعة في الساحة الفقهية لأنه يطلع الفقيه على كم هائل من هذه الأوجه في المذهب وتحري للأدلة وتقديم للآراء, ولما كثر اصحاب الوجوه في المذهب الشافعي تعددت الاوجه تبعاً لاختلاف وجهات النظر حول الدليل في المسألة, ومن الكتب التي كان لها قدم السبق والريادة في نقل هذه الاوجه المتعددة كتاب البيان للإمام العمراني ( رحمه الله تعالى ) ويهدف البحث إلى دراسة بعض المسائل في هذا الكتاب لبيان النّقاط المهمّة فيه، حيث تناولت فيه المسائل بكلّ سلاسة ووضوح، وكان عملي هو تسليط الضوء على شخصية الإمام العمراني(رحمه الله تعالى) وبعض المسائل التي تناولها هي: المتعلقة بالتبكير والاغتسال والآذان لصلاة الجمعة ، ثمّ ذيّلت البحث بخاتمة ونسأل الله </strong><strong>U</strong><strong> أن يوفّقنا في مسعانا انه نعم المولى ونعم النصير.</strong></p> 2023-12-06T00:00:00-07:00 الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الباحث للعلوم الإسلامية https://www.uofrjis.net/index.php/new/article/view/329 من اختلف في نبوتهم من الصالحين والصالحات 2022-12-30T12:36:44-07:00 د. ياسر أحمد سالم ربابعة Rababahyassir1@bau.edu.jo <p><strong>تناول هذا البحث من اختلف في نبواتهم، حيث يعد الإيمان بالأنبياء والرسل من القضايا والأصول الكبرى، ويترتب على منكر النبوة الخروج من الإسلام. ومن هنا جاءت الدراسة لتعالج قضية من صلب الإيمان بالأنبياء والرسل فلا يجوز الإيمان بمن ثبث بالدليل القطعي عدم نبوته كمسيلمة الكذاب، أو إنكار نبوة من ثبت بالدليل القطعي نبوته ورسالته كسيدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم. يتكون هذا البحث من مقدمة وسبعة مباحث وخاتمة، بين فيهما من هو المراد بالنّبيّ والرّسول، وما حكم الإيمان بالأنبياء والرسل وكم عددهم وأسماء الأنبياء والرسل الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، ومن اختلف في نبواتهم. فقد هدفت هذه الدراسة إلى توضيح وبيان مسألة من اختلف في نبوتهم، وقد خلصت الدراسة إلى أن الأنبياء الذين وردت أسماؤهم في الكتاب والسنة ونص عليهم أنهم أنبياء نؤمن بهم تفصيلاً، وأما الذين لم ترد أسماؤهم أو الذين لم ينص عليهم بأنهم أنبياء نؤمن بهم جملة. وانتهت الدراسة إلى أن النصوص الصحيحة الواردة بأسماء الأنبياء هي التي عليها الاعتماد، وإذا لم يكن هناك نص فالواجب إما التوقف أو التسليم بالجملة دون التفصيل، وخلصت الدراسة إلى أن الخضر ولقمان ومريم وحواء وذا القرنين ويوشع.... وغيرهم ليسوا بأنبياء وإنما رجال صالحون، ونساء صالحات .</strong></p> 2023-12-06T00:00:00-07:00 الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الباحث للعلوم الإسلامية https://www.uofrjis.net/index.php/new/article/view/379 موانع تحمل المسؤولية الجنائية لمرتكبي جرائم الحرب في الفقه الإسلامي 2023-03-08T12:34:15-07:00 أ.د. محمد سامي الدليلمي moh.farhan@uoanbar.edu.Iq أ.م.د. ظاهر فيصل العيساوي moh.farhan@uoanbar.edu.iq أ.د. محمد جاسم عبد muhamad.abd1971@gmail.com <p><strong>اشترطت الشريعة الإسلامي أن يكون مرتكب الجرمية مدركاً قاصداً مختاراً ايقاع الجريمة ليكون أهلاً لتحمل المسؤولية الجنائية عما فعله، فيجب أن يكون الفاعل عاقلاً بالغاً مكتمل الأهلية فإن كان خلاف ذلك فلا مسؤولية تقع عليه كأن يكون مكرهاً أو مجنوناً أو غير مميز، فغير العاقل لا تقع عليه المسؤولية لأنه غير مدرك لأفعاله، والسؤال المهم الذي يحتاج إلى ايضاح وبيان وهو محور هذا البحث، ما هي: موانع تحمل مسؤولية الجنائية لمرتكب جرائم الحرب في الفقه الإسلامي؟ ولا فرق في ذلك أن تكون تلك الجرائم على النفس أو ما دونها من الأعضاء أو الأموال أو الممتلكات، والجواب يكمن في مدى إدراك الفاعل لما يقوم به من جرائم، وهذه ما سنبينه في بحثنا هذا.</strong></p> <p><strong>إن الحاجة الملحة والماسة إلى بيان أحكام الشريعة الإسلامية في ما يتعلق بقواعد الحروب ونظامها، وبيان الأحكام الفقهية لمرتكب جريمة الحرب. فضلاً </strong><strong>خدمة ضحايا الحروب وذويهم، وبيان الأحكام الشرعية المتعلقة بهم وتيسير معرفتها لهم، </strong><strong>فهذا موضوعنا من المواضيع المعاصرة على الرغم من كون مسائله الفقهية منثورة في بطون الكتب الفقهية القديمة لكنها كانت بحاجة إلى ترتيبها وإخراجها بحلة بهية لغرض فهمها واستيعاب مضامينها للناس عامة ومرتكبي جرائم الحرب خاصة.</strong></p> <p><strong> إن هذا البحث يتكون من مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة بينا فيه تعريف جريمة الحرب وما يتصل بها من مفاهيم فضلاً عن أنواع وأركان جرائم الحرب وموانع تحمل المسؤولية الجنائية وخاتمة بينا فيها أهم النتائج والتوصيات وأخيراً قائمة بالمصادر والمراجع التي اعتمد عليها الباحثون.</strong></p> 2023-12-06T00:00:00-07:00 الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الباحث للعلوم الإسلامية