مباحث علوم القرآن في حاشية (إدراك المدارك) للملا صالح الكوزه بانكي(ت:1394ه) على (مدارك التنزيل وحقائق التأويل) للنسفي(ت:710هـ)

المؤلفون

  • صلاح فتح الله رسول

    salahfathlla@gmail.com

    جامعة صلاح الدين/ أربيل
  • الدكتور عبدالوهاب غفور كريم الخطاط

    abdulwahab.kareem@su.edu.krd

    جامعة صلاح الدين – أربيل- كلية العلوم الإسلامية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أحد أعلام الكورد البارزين الذين خدموا القرآن الكريم وعلومه ألا وهو العلامة الكوزة بانكي رحمة الله تعالى عليه. وجاءت لتظهر اهتمامه بمباحث علوم القرآن في حاشيته القيمة وهي (إدراك المدارك) على (مدارك التنزيل وحقائق التأويل) المشهور بتفسير النسفي المتوفى (710هـ).

فأظهرت الدراسة مجموعة متنوعة من علوم القرآن وليست كلّها التي تذكر في هذا العلم بأنّها شملت سبعين علما أو أكثر، لأنّ حدود البحث محدودة حيث اقتصرت على سورة الأنعام من الآية رقم (111) إلى الآية رقم (165) من السورة نفسها، وهي النصف الأول من الجزء الثامن في القرآن الكريم.

    وتتكون هذه الدراسة من مبحثين، فالمبحث الأول يحتوي على ترجمة حياة المؤلّف ومكانته العلمية وتأليفاته في العلوم النقلية والعقلية، والمبحث الثاني في تعريف الكتاب ونسبته إلى المؤلّف واهتمامه بمباحث علوم القرآن فيه.

التنزيلات

منشور

2023-12-06
free counter

كيفية الاقتباس

صلاح فتح الله رسول, & الدكتور عبدالوهاب غفور كريم الخطاط. (2023). مباحث علوم القرآن في حاشية (إدراك المدارك) للملا صالح الكوزه بانكي(ت:1394ه) على (مدارك التنزيل وحقائق التأويل) للنسفي(ت:710هـ) . مجلة الباحث للعلوم الإسلامية, 175–196. استرجع في من https://www.uofrjis.net/index.php/new/article/view/352

إصدار

القسم

البحوث العلمية